جمعية أكاديا

الجمعية النسائية
جمعية تعاونية زراعية تنموية محلية في بلدتي كللي وكفر عروق في ريف إدلب، تعنى بمزارعي الخضار ورفع كفاءتهم.
الجمعية النسائية
جمعية تعاونية زراعية تنموية محلية في بلدتي كللي وكفر عروق في ريف إدلب، تعنى بمزارعي الخضار ورفع كفاءتهم.
Previous slide
Next slide

جمعية أكاديا النسائية

جمعية تعاونية زراعية تنموية محلية في بلدتي كللي وكفرعروق في ريف إدلب، تعنى بمزارعي الخضار ورفع كفاءتهم. وتعتبر هذه الجمعية فكرة رائدة صممتها منظومة وطن كفكرة جديدة رائدة في شمال غرب سورية ضمن مشروع العودة الى الموطن الممول من الاتحاد الاوربي، إذ تعتبر حجر أساس وخطوة أولى من خطوات التنمية المستدامة لتمكين المجتمع السوري وبناء انشطة تمكين اقتصادي في منطقة شمال غرب سورية التي لا زالت تعاني من اثار الحرب والدمار منذ اكثر من عقد من الزمن، كما تعتبر الجمعية قيمة مضافة لمزارعي الخضار ولسلسلة قيمة الخضار، فهي ستساهم في تعزيز العمل الجماعي والاستقرار المجتمعي السوري. تأسست جمعية اكاديا النسائية لدعم مزارعي الخضار، في النصف الثاني من عام 2023 وبدات تتبع آليات دعم مبتكرة، لتحفيز التغيير الحقيقي، وتخفيف عبء الإنتاج وتعزيز إنتاجية المزارعين وتمكينهم اقتصاديًا وتنشيط الممارسات الزراعية في المنطقة. ومع توجيه الاتحاد الأوروبي للدعم المستمر ومن خلال أنشطة مشروع العودة للموطن، وبتنفيذ من جمعية “أكاديا” النسائية، تحت اشراف منظومة وطن

تم توزيع المدخلات التالية لمزارعي الخضار

أعضاء الجمعية

تضم الجمعية حالياً 102 مزارع خضار من سكان قريتي كللي وكفر عروق، ومن الممكن في المستقبل توسيع اعمال ونشاطات الجمعية بشكل افقي لتشمل شريحة اكبر من المزارعين. حيث تتضافر جهود جميع الاعضاء لتطوير اعمال الجمعية وزيادة جودة الانشطة المنفذة وتمكين الجمعية من التوسع مستقبلا لتكون قصة نجاح تضم جميع مزارعي الخضار في شمال غرب سورية.

أعضاء مجلس الإدارة

يدير الجمعية مجلس ادارة مؤلف من سبعة  أعضاء انتخبتها الهيئة العامة، جمعيهم نساء من منطقة المشروع، لديهم مؤهلات أكاديمية وخبرات عملية جيدة.

أسماء الاعضاء الصفة
فاطمة علي اسماعيل
رئيسة الجمعية
رحمة عبد الحميد خطاب
نائبة الرئيسة
فاطمة البتول وليد دياب
عضواً
فادية حسين حاج احمد
عضواً
منيرة مغرو حمود
عضواً
ايناس احمد مقطفي
عضواً
مها محمد وليد زمار
عضواً

لوائح وانظمة الجمعية النسائية

يوجد خطة تطوير للجمعية حيث قدمت العديد من التدريبات لاعضاء مجلس ادارة الجمعية من قبل منظومة وطن ، كتدريبات الحوكمة وهناك بعض التدريبات التي تقدم حاليا أيضاً كتدريبات ريادة الاعمال ، كما ان هناك تدريبات مخططة ستقدمها منظومة وطن لتزويد الجمعية بنظام محاسبي لضبط العمليات المالية والمستودعية وادارة  المخزون . حيث يمكن الاطلاع على مسودات النظام الداخلي والسياسات ونظام العقود والتي من المتوقع ان يتم اعتمادها في بداية شهر ايار 2024 بعد عرضها على التصويت في مؤتمر انتخابي يتم تنظيمه حاليا من قبل منظومة وطن.

Scroll to Top