جمعية أكاديا

أهم أمراض وحشرات أشجار الزيتون

  1. مرض عين الطاووس :

مرض عين الطاووس يعد من أخطر الأمراض التي تصيب أشجار الزيتون وهو مرض فطري تظهر أعراضه علی الجهة العليا للأوراق علی شكل بقعة دائرية الشكل ذات لون بني وأصفر يمكن ان يتجاوز قطرها سنتمتراً واحداً. في حالة الإصابة البليغة يمكن أن تظهر هذه البقع علی الأغصان الفتية وعلی الثمار ومن العوامل التي تساعد على ظهور هذا المرض هي الأمطار والرطوبة العالية مع درجة حرارية ما بين 16 ْ و 24 م ْ تعتبر جداً ملائمة لنمو وإنتشار هذا المرض بسرعة فائقة.

1- تؤدي الإصابة بهذا المرض إلی خسائر مهمة في الإنتاج بسبب:

 – سقوط الأوراق – توقف نمو الأغصان- نقص في كمية وجودة الإنتاج- في السنوات الممطرة تصل الإصابة إلی أكثر من90% من الأوراق .

2-الوقاية:

 – يجب اختيار أصناف جيدة من الزيتون ومقاومة لهذا المرض – تهوية الأشجار وتقليص كثافة أغصانها بواسطة عملية تقليم محكمة

– تفادي ركود المياه في بساتين الزيتون – حرث الأرض لدفن الأوراق المريضة المتساقطة أو جمعها أو حرقها – تسميد مناسب للأشجار – تفادي الزراعات الموسمية داخل بساتين الزيتون ..

3- المكافحة الكيماوية: في هذه المكافحة يتم اللجوء إلی استعمال المبيدات المرخصة من أصل النحاس ، وذلك عندما تصبح الظروف المناخية مناسبة ( درجة الحرارة لا تتجاوز 16 مْ) والرطوبة النسبية عالية خاصة في مواسم الأمطار الجيدة ٬ وذلك ب معالجة الأشجار في الخريف مباشرة بعد عملية التشذيب وفي بداية الربيع.

 

2– مرض الفيرتيسيليوم

                        

الأعراض: تدمير جزئي أو كلي لأغصان شجرة الزيتون الفرعية أو الأجزاء الخشبية. يتحول الخشب إلى لون بنفسجي، بينما يصبح النسيج الداخلي للأفرع المصابة باللون البني تفقد أوراق النبات المصابة تدريجياً لونها الأخضر منذ اللف الأول باتجاه الجانب السفلي للأوراق التي تتحول إلى اللون الرمادي المحمر والأصفر الباهت والأصفر المبيض ثم ينضج ويجف دون أن يتساقط. تظهر الأعراض في نهاية الربيع وأواخر الصيف والخريف (سبتمبر – أكتوبر). حتى يتحول إلى اللون الرمادي المحمر والأصفر الباهت والأصفر المبيض ثم ينضج ويجف دون أن يتساقط .

الوقاية والعلاج : الزراعة في تربة خالية من الأمراض – استخدم الأصناف المقاومة – تجنب الزراعة في التربة التي سبق ان زُرع فيها

 زراعات حساسة للفيرتسيليوم مثل (القطن، عباد الشمس، الطماطم،البطاطس، الخ). – تجنب الإفراط في التسميد (خاصة النيتروجين). إزالة وحرق الأشجار المصابة. تقليل الري والحراثة عند ظهور علامات المرض 

المكافحة الكيميائية :  ري شجرة الزيتون في بداية الإصابة بمبيدات فطرية من النوع النظامي مثل (أزوكسيستروبين + ميفينوكسام)

 

3- تكليس أشجار الزيتون :

بهدف الحماية من الامراض والحشرات والاحتفاظ بالرطوبة داخل الساق وذلك بخلط الكلس ( الجير) مع الماء مع النحاس مع الشبة للصق الخليط  بالساق

 

4- حفار ساق التفاح:

اعراض الإصابة: ثقب اليرقات الافرع منتقلة من فرع الى اخر وقد تجف هذه الافرع او تتكسر بتأثير الرياح وتتميز المناطق المصابة بالإفرازات البرازية والنشارة الخشبية المتساقطة والعصارة التي تبلل الافرع والتربة أسفل الشجرة المصابة وتؤدي الإصابة الى ضعف الأشجار وقلة محصولها او قد تموت الشجرة في حالة الإصابة الشديدة.

دورة حياة الحشرة: تخرج الحشرة الكاملة في أيار وحزيران وتضع البيوض بمعدل 600 بيضة على الافرع وبالشقوق ويفقس البيض بعد 1-2 أسبوع وتحفر اليرقات بالخشب وقد تعيش اليرقة لمدة عامين ثم تتحول لعذراء وبعد 2-3 أسابيع تتحول لحشرة كاملة .                                                                               

الوقاية والمكافحة: العناية بالأشجار وزراعة أصناف مقاومة – تقليم الافرع المصابة وحرقها للتخلص من اليرقات – جمع اليرقات من داخل النفق باستخدام سلك معدني وقتلها او الحقن بالبنزين او بمبيد حشري بخاري واغلاق الثقب بالطين – رش الأشجار بمبيد حشري مناسب عند ظهور الحشرة الكاملة .

 

مع تحيات الفريق الفني في منظمة وطن وجمعية مزارعي الزيتون اكاديا

14 فكرة عن “أهم أمراض وحشرات أشجار الزيتون”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top